দুইজন সাহাবীর স্ত্রী ব্যভিচার করেছেন – এই মর্মে হাদিস কি সহিহ?

প্রশ্নোত্তর (Q&A)Category: হাদিসদুইজন সাহাবীর স্ত্রী ব্যভিচার করেছেন – এই মর্মে হাদিস কি সহিহ?
Iftekhar Bhuiyan Opu asked 2 months ago

তিরমিজি শরীফের ২৭১২ নং হাদিসের শেষের দিকে বলা আছে, ২ জন লোক বাড়ি আসার পর তাদের স্ত্রীদের সাথে পরপুরুষ দেখতে পেলেন।আমার প্রশ্ন হলো এই মর্মে সহিহ বর্ণনা আছে কিনা?

2 Answers
Best Answer
Ashraful Nafiz Staff answered 2 months ago
এই মর্মে হাদিসটি সহিহ নয়, উক্ত বর্ণনার সনদে জামাহ বিন সালেহ নামক রাবী জমহুর মুহাদ্দিসিনের নিকট যয়িফ।  আরেকটি সনদ রয়েছে কিন্তু সেটি মুরসাল 
  • كتاب مسند الدارمي - ت حسين أسد 1/410
Tahsin Arafat Staff answered 2 months ago
হাদিসটি সহিহ নয়। এটি যঈফ সনদে এসেছে।
  •  هذا التعليق وصله الدارمي في "سننه" (٤٤٤)، وابن خزيمة كما في "إتحاف المهرة" ٧/ ٦٢٥، والطبراني في "الكبير" (١١٦٢٦) من طريق زمعة بن صالح، عن سلمة بن وهرام، عن عكرمة، عن ابن عباس، وهذا سند ضعيف ومتن منكر، زمعة بن صالح الجندي ضعيف، وسلمة بن وهرام قال الإمام أحمد: روى عنه زمعة أحاديث مناكير، فلا تقوم به حجة في تعليل طروق الرجل أهله ليلا. وأما النهي عن طروق النساء ليلا من حديث جابر رواه البخاري (٥٢٤٧)، ومسلم ٣/ ص (١٥٢٨) فقد صرح النبي  بعلة كراهية طروق الرجل أهله ليلا بقوله: "حتى تستحد المغيبة، وتمتشط الشعثة"، وفي رواية لمسلم ٣/ ص (١٥٢٨): نهى رسول الله  أن يطرق الرجل أهله ليلا يتخونهم، أو يلتمس عثراتهم، فقد قال سفيان: لا أدري هذا في الحديث أم لا، يعني قوله: يتخونهم أو يلتمس عثراتهم، وقد روي من طريق شعبة، عن محارب، عن جابر، عن النبي  ولم يذكر: يتخونهم أو يلتمس عثراتهم.
    كتاب سنن الترمذي - ط الرسالة (5/22, ফুটনোট দেখুন)
Back to top button